دکتر احمد حیدری

التحولات المیثولوجیة فی روایة (قالت ضحى) لبهاء طاهر

دوشنبه 25 مرداد 1395 02:23 ق.ظ

نویسنده : دکتر احمد حیدری
ارسال شده در: بهاء طاهر ، روایت شناسی عربی pdf ، رمان عربی ( الروایات العربیة ) ،

التحولات المیثولوجیة فی روایة (قالت ضحى) لبهاء طاهر


برای دانلود مقاله کلیک کنید

ملخص البحث

یتناول هذا البحث روایة (قالت ضحى) للأدیب المصری بهاء طاهر، من حیث فاعلیة المیثولوجیا وتوظیفها وتحولاتها فی النص الروائی بكیفیة جدیدة إذ تتداخل مجموعة من الأساطیر مع بعضها فی نسیج النص، لتأكید فاعلیتها فی الواقع الذی یتحدث عنه وهو مصر الستینات، فقد احتفى النص بالمیثولوجیا المصریة القدیمة (أوزیریس وإیزیس) لیكشف عن واقع متفسخ تجلّى بممارسات الشخصیات التی لعبت أدواراً مختلفة فی تعاملها مع زمن الثورة الجدید.وقد تألف البحث من مقدمة منهجیة تناولنا فیها علاقة المیثولوجیا بالروایة و فاعلیة التوظیف المیثولوجی فی النص الروائی بشكل عام، ثم تناولنا ثیمة المیثولوجیا فی أصالتها وتحولاتها الإیدیولوجیة، وختمنا البحث بتجلیات الأنثى التی كانت بؤرة النص فی انبعاثها وسلطتها على الشخصیات وبعثها للشخصیات وتحولاتها مع الراوی من جهة، ومع المكان من جهة أخرى باعتبار هذا الأخیر یشكل فضاءً خضع بدوره لتحولات ما بین الواقع والمیثولوجیا.

الکلمات المفتاحیة: المیثولوجیا – الواقع – الخیال – بهاء طاهر




دیدگاه ها : نظرات
برچسب ها: بهاء طاهر ، المیثولوجیة ، روایة قالت ضحی ، رمان بهاء طاهر ، شخصیت پردازی ، واقعیت خیال ، رمان عربی مصر ،
آخرین ویرایش: دوشنبه 25 مرداد 1395 02:25 ق.ظ

تجدید الأداء الفنی (الشكلی والمضمونی ) فی شعر خلیل مطران

دوشنبه 25 مرداد 1395 02:18 ق.ظ

نویسنده : دکتر احمد حیدری
ارسال شده در: خلیل مطران ، شعر معاصر عربی ،

تجدید الأداء الفنی (الشكلی والمضمونی ) فی شعر خلیل مطران


برای دانلود مقاله کلیک کنید

چکیده

بعد هذه الرحلة الأدبیة مع شاعر القطرین ( خلیل مطران ) شاعر – شاعر الأصالة والحداثة – أرست سفینة البحث على شاطئ المنتهى ،وهی تحدّد أهم النتائج التی یمكن أن نلمحها فی نتاج هذا الشاعر المجدّد ، فالخلیل شاعر غنی الاطلاع واسع الآفاق ، عاش فی محیط فكری وثقافی هیّأ له مُناخاً ملائماً وقاعدة رصینة انطلق منها وهو یحمل فكرة التحرر والتجدید فی الشعر العربی، حیث تشرّب الأدب الغربی ولا سیما الفرنسی ، فتأثر بالمدرسة البر ناسیة ، والكلاسیكیة والرمزیة والرومنطیقیة ، إلا أن هذا التأثر ظل ملتزماً برسالة الأدیب العربی الأصیل ، ولهذا عرف التجدید مبكراً ، وادخل على الشعر العربی الحدیث كثیراً من القصائد القصصیة من أمثال ( نیرون ، والجنین الشهید ، وفتاة الجبل الأسود . . . ) وقد رسم الشخصیات وغاص فی أعماقها ، كما استطاع أن یصف الطبیعة وصفاً تعدى الأوصاف الحسیة واندمج فیها على نحو سماه الدكتور محمد مندور ( الحلول الشعری )، كما فی قصیدة (المساء) ، هذا وقد استطاع أن ینظم المُلحمة فی أدق معانیها ، وقصیدة (نیرون) اكبر آیة على هذا التجدید؛ حیث یربو عدد أبیاتها على أربعمائة بیت ، كما جدد فی أدب البالاد فی الشعر العربی وهی الحكایة المنظومة المتعددة المقاطع ، وأخیراً یمكن القول : إن جدید مطران لم یكن منفصلا عن التراث الأدبی القدیم ، ولم ینقطع عن ما أنتجه أسلافه تماما وهذا ما جعل شعره قویاً أصیلا .




دیدگاه ها : نظرات
برچسب ها: خلیل مطران ، خلیل مطران التجدید ، التجدید الشکل المضمون ، شعر خلیل مطران ، خلیل مطران pdf ، بررسی خلیل مطران ، تطبیقی خلیل مطران ،
آخرین ویرایش: دوشنبه 25 مرداد 1395 02:20 ق.ظ

حضور الخمرة فی شعر مظفر النواب دراسة بلاغیة

دوشنبه 25 مرداد 1395 02:12 ق.ظ

نویسنده : دکتر احمد حیدری
ارسال شده در: خمریات ( شعر الخمر ) ، مظفر النواب ، سبک شناسی ( أسلوبیة ) ، بلاغت ( البلاغة ) ، زبان شناسی -مقالات اللسانیات ،

حضور الخمرة فی شعر مظفر النواب دراسة بلاغیة


برای دانلود مقاله کلیک کنید

 

چکیده

البحث دراسة بلاغیة نسلط فیها الضوء على ثیمة بارزة من ثیمات شعرمظفر النواب ، عُرف بها مثلما عُرف بشعره السیاسی والوطنی ، تلك هی ثیمة " الخمرة " التی كان لها حضور بارز ومكثف فی شعره .وهدف البحث هو الكشف عن جمالیة الأداء النوابی فی طرحه للمقول الخمری ، من خلال رصدنا لتمظهرات حضورالخمرة وما یتعلق بها ألفاظاً وصوراً ومعانی متخذین من السیمیائیة قاعدة للتحرك فی فضاءات النص النوابی ، وقد بنینا دراستنا على ثلاثة مباحث :بدأنا مبحثنا الأول مع المعجم الخمری فی عملیتی إحصاء وتحلیل لدلالات الألفاظ الخمریة فی دیوان الشاعر محاولین الكشف عن العلاقة بین الدوال (خمرة- سُكر- كأس – حانة ) وبین مدلولاتها الحقیقیة والمجازیة ، وقد وجدنا أن الشاعر قد نزع عن تلك الدوال دلالاتها الحقیقیة لیلبسها دلالات مجازیة یفهم بعضها من خلال السیاق فی حین أحاط الغموض بعضها الآخر واحتملت أكثر من قراءة . وفی مبحثنا الثانی وقفنا عند أبرز التقنیات الأسلوبیة التی اتبعها الشاعر فی توظیف تلك الدلالات وقد رصدنا منها ( العنونة- التكرار- التناص – التقابل الضدی ) ، كشفت تلك التقنیات عن اتساع مجال حضور الخمرة فی شعر النواب ابتداءً بعناوین القصائد ، ومروراً باحتلالها حیزاً من التكرارات داخل النص ، ثم مدها جسورا مع غیرها من نصوص كبار الشعراء عبر تقنیة التناص ، وأخیراً بخلقها مركزاً لصراع داخلی عبر تقابل ضدی تجسد بثنائیة ( السكر- الصحو ).وفی مبحثنا الثالث كانت لنا وقفة مع الصورالشعریة التی ولّدتها الانزیاحات اللغویة بالألفاظ الخمریة ، ذكرنا منها الانزیاح الدلالی والتركیبی والصوتی ، وقد تعرفنا من خلالها على مقدرة الشاعر اللغویة على صیاغة معان جدیدة خلقت صوراً ذات فضاءات متنوعة منها ماهو عرفانی صوفی ومنها ما هو نفسی عاطفی ، ومنها ما هو واقعی اجتماعی .وأخیراً أنهینا البحث بخاتمة ضمت أهم النتائج التی دارت فی مجملها حول ماهیة حضور الخمرة فی شعر مظفر النواب ، وكیفیة هذا الحضور.




دیدگاه ها : نظرات
برچسب ها: مظفر النواب ، شعر الخمر ، مظفر النواب الخمر ، دراسة بلاغیة ، سبک شناسی بلاغی ، الأسلوبیة ، معناشناسی بلاغی ،
آخرین ویرایش: دوشنبه 25 مرداد 1395 02:14 ق.ظ

سورة الفیل دراسة بلاغیة فی ضوء علمی المعانی والبیان

دوشنبه 25 مرداد 1395 02:08 ق.ظ

نویسنده : دکتر احمد حیدری
ارسال شده در: سبک شناسی ( أسلوبیة ) ، بلاغت ( البلاغة ) ، علوم قرآنی ادبی ، زبان شناسی -مقالات اللسانیات ،

سورة الفیل دراسة بلاغیة فی ضوء علمی المعانی والبیان


برای دانلود مقاله کلیک کنید

چکیده

التفسیر عند البلاغیین لیس مجرد بیان للمعانی فحسب،بل هو محاولة للكشف عن أسرار إعجاز القران،ومن ثم بلاغته وبیانه،ولذا لاتتم عندالعلماء معرفة معانیه معرفة تامة ولاتكون إلا لمن أجاد علوم البلاغة فهما واستیعابا.ومن هذا المنطلق جاءت دراستنا لسورة مباركة من سور القران الكریم وهی (سورة الفیل دراسة بلاغیة فی ضوء علمی المعانی والبیان)،لیكون للباحث نصیب وشرف فی خدمة كتاب الله العزیز.

الکلمات المفتاحیة: سورة الفیل – دراسة بلاغیة – علم المعانی – علم البدیع – الأسلوبیة – سبک شناسی سوره فیل – معناشناسی سوره فیل –سبک شناسی قرآن – نشانه معناشناسی قرآن




دیدگاه ها : نظرات
برچسب ها: دراسة بلاغیة ، سبک شناسی سوره قران ، علم المعانی البیان البدیع ، سورة الفیل ، دراسة أسلوبیة ، سبک شناسی بلاغی ، صرفی نحوی ،
آخرین ویرایش: دوشنبه 25 مرداد 1395 02:10 ق.ظ

سورة الماعون – دراسة بلاغیة تحلیلیة - سبک شناسی بلاغی سوره الماعون

دوشنبه 25 مرداد 1395 02:02 ق.ظ

نویسنده : دکتر احمد حیدری
ارسال شده در: سبک شناسی ( أسلوبیة ) ، بلاغت ( البلاغة ) ، زبان شناسی -مقالات اللسانیات ، علوم قرآنی ادبی ،

سورة الماعون – دراسة بلاغیة تحلیلیة


برای دانلود مقاله کلیک کنید

الخلاصة

یتناول البحث واحدة من قِصار السُّوَر وهی سورة الماعون, بالوقوف أمام نصّها الكریم وتدبّره, لاستشفاف ما یمكن من بلاغتها, وتجلیة ما احتوته من ظواهر بلاغیة, وإظهار مدى إسهام هذه الظواهر فی احتضان مقاصد السورة وصورها المختلفة, وكذلك اسهامها فی التأثیر على المتلقی وتحقیق اهداف الدعوة القرآنیة. وقد حاول البحث التأكید على أن الفنون البلاغیة لیست فنوناً تجریدیة لذاتها وانما هی جزء من بناء النص لها اهدافها ودلالاتها, ولاسیما فی النص القرآنی, حیث تُوظَّف الصور البلاغیة لخدمة المعانی. ولم نعمد إلى تقسیم البحث إلى محاور, وإنما جاء لُحمَةً واحدةً على سبیل المنهج التحلیلی الذی اسسّ له الدكتور جلیل رشید (رحمه الله) وسار على نهجه شیخی واستاذی الدكتور احمد فتحی رمضان, الذی اخذت من علمه واسلوبه الشیء الكثیر مما دعانی الى اقتباس بعض عباراته, والسیر على وفق ذلك المنهج الذی یقف امام مكنونات النص لیوصل القارئ إلى روافد الجمال والمعانی الثانیة, وهو بهذا یقترب من بعض أسرار النص وبلاغته المعجزة مُعتمداً فی كل ذلك على المدّونات التفسیریة وكتب اللغة والبلاغة. وقد اختیرت سورة الماعون موضوعاً للبحث كونها تعرض صورة الكفار والمنافقین وجزءاً من صفاتهم, وتهدف من خلال معانیها الثوانی إلى تحذیر المسلمین مما فی الصورتین, فضلاً عن أنها قد تواشجت فیها الفنون البلاغیة على نحو متناغم, فكانت لوحةً كاملةً یحتاج المتلقی إلى مفاتیح للدخول إلى عالمها الواسع العمیق, فكانت الظواهر البلاغیة هی المفاتیح التی تبقى معها السورة تحمل اعجازها المستمر مع الزمان والمكان.




دیدگاه ها : نظرات
برچسب ها: دراسة بلاغیة ، سورة الماعون ، سبک شناسی بلاغی ، بررسی بلاغی سوره قرآن ، سوره ماعون بلاغت ، معناشناسی سوره ماعون ، الأسلوبیة سورة ،
آخرین ویرایش: دوشنبه 25 مرداد 1395 02:05 ق.ظ

الطباق والمقابلة فی خطب الإمام علی(علیه السلام) فی نهج البلاغة / دراسة بلاغیة – دلالیة

یکشنبه 24 مرداد 1395 06:53 ق.ظ

نویسنده : دکتر احمد حیدری
ارسال شده در: نهج البلاغه ، سبک شناسی ( أسلوبیة ) ، بلاغت ( البلاغة ) ، زبان شناسی -مقالات اللسانیات ،

الطباق والمقابلة فی خطب الإمام علی(علیه السلام) فی نهج البلاغة /

 دراسة بلاغیة – دلالیة

برای دانلود مقاله کلیک کنید

المقدمة:

ان القیمة الأساسیة للنص فی خطب الإمام علی (ع) ماثلة فی حضور الإبداع النصی فی النشاط الفكری والكلامی له فی المستویین الشفهی والتحریری وتلك میزة نادرة یتفرد بها الأمام علی بصورة ملموسة وهی مزیة تجعله یشكل مدرسة متمیزة من جمیع كتاب النصوص المبرزین ذلك لان أولئك الكتاب مثلهم مثل الرسامین والنحاتین الذین یصنعون نماذجهم بعد طول تأمل وتخطیط وممارسة وصولا الى المحطة الفنیة النهائیة على صعید العمل ولكن الإمام علی كان بعفویته الثقافیة یباشر عمله الإبداعی الفوری فیأتی النص المرتجل مثل النص المكتوب آیة فی الإتقان والروعة.

ان جریان خطبه على هذا النحو الباهر فی طوله وقصره هو دلیل على الفعالیة الخارقة لعقل مبدع موهوب هو السید المؤكد فی عالم العقول ولا یمكن ان تتوفر تلك الخصوصیة لقوة النص فی المخاطبة الارتجالیة وفی الكتابة لشخص آخر غیر الإمام علی الذی انطوت شخصیته على علوم وفنون وقدرات عظیمة تتلاقح فیما بینها بجدلیة خصبة.

من اجل ذلك كان نهج البلاغة وما یزال یفتح أبواباً كثیرة للدراسة فهو ارض خصبة للدارسین وذلك لسعة مادته وتنوع مواضیعه وقد كثرت الدراسات والفت الشروح العدیدة ومع هذا فهناك جوانب كثیرة بحاجة الى الدراسة والتتبع من اجل ذلك وجدت نفسی من خلال تتبعی لكتاب نهج البلاغة انی أمام مظاهرة بحاجة الى الدراسة تمثلت فی ظاهرة الطباق والمقابلة وهما فنان بارزان ومتداخلان فی خطب الإمام علی یستحقان الدراسة من وجهة نظر بلاغته دلالیة اقتضت طبیعة البحث ان یكون على مبحثین سبقا بمقدمة وتمهید خصص المبحث الأول لدراسة أنواع الطباق والمقابلة الواردة فی خطب نهج البلاغة مع دراسة بعض النصوص اما المبحث الثانی فتتبع ذیلك الفنین ودراستهما دراسة بلاغیة دلالیة فی نماذج من خطب الإمام علی تلاهما خاتمة بالنتائج التی توصلنا الیها ثم فهرس بالمصادر والمراجع المعتمدة وقد اقتصرت دراستنا على خطب الإمام علی (ع) لان تتبع النماذج كلها فی نهج البلاغة تحتاج الى دراسة مفصلة قد تصل الى رسالة جامعیة وهذا ما نتركه للباحثین لمن یروم هذه الدراسة.




دیدگاه ها : نظرات
برچسب ها: نهج البلاغة ، الطباق نهج البلاغة ، المقابلة نهج البلاغة ، سبک شناسی نهج البلاغه ، دراسة بلاغیة دلالیه ، معناشناسی نهج البلاغه ، بلاغت نهج البلاغه ،
آخرین ویرایش: یکشنبه 24 مرداد 1395 06:56 ق.ظ



تعداد کل صفحات : 18 ... 4 5 6 7 8 9 10 ...
پذیرش ترجمه از عربی به فارسی -- ترجمه از فارسی به عربی* با من تماس بگیرید 09179738783 AHMAD.HEYDARI.PGU@GMAIL.COM .. فراموش نکنید با کلیک کردن ما را در گوگل محبوب کنید. با تشکر و سپاس فراوان از نگاه پرمحبت شما


دريافت كد گوگل پلاس

دریافت کد گوگل پلاس

آمارگیر وبلاگ

شبکه اجتماعی فارسی کلوب | Buy Mobile Traffic | سایت سوالات