دکتر احمد حیدری

رمزیة "الجمل" التصوفیة فی روایة "التبر" لإبراهیم الکونی - نماد صوفیانه "شتر" در رمان "التبر" إبراهیم الکونی

پنجشنبه 22 بهمن 1394 10:25 ق.ظ

نویسنده : دکتر احمد حیدری
ارسال شده در: احمد حیدری ، ابراهیم الکونی ، نماد ها و سمبل در ادبیات عرب ، تصوف - متصوفان در ادبیات عرب ،

رمزیة "الجمل" التصوفیة فی روایة "التبر" لإبراهیم الکونی

کبری روشنفکر ؛ أحمد حیدری

1أستاذة مساعدة بجامعة تربیت مدرس، طهران، إیران.

2طالب الماجستیر بجامعة تربیت مدرس، طهران، إیران.

برای دانلود فایل مقاله کلیک کنید

الملخص

کانت الطبیعة ومازالت مصدر إلهام للشعراء والکتّاب فی مختلف أنحاء العالم وعلی وجه الخصوص عند العرب الذین هم أکثر ارتباطاً وعلاقة بها. وعند قراءتنا لراوایات ابراهیم الکونی، الکاتب والروائی اللیبی، نشاهدالأجواء الصحراویة وحضور الطبیعة الحیة منها والصامتة جلیاً؛ فقد اعتدنا منه تسخیر عنصر الطبیعة وتوظیفها لإلقاء الأفکار التی یطمح فی إیصالها إلی المتلقی. إنّ ابراهیم الکونی یتخذ الجمل، وهو عنصر من عناصر الطبیعة الحیة،بطلا فی روایته "التبر"؛ فیعتبره أرفع مکانةً من أن یعدّضمن الحیوانات، بل یقدّر له صفات إنسانیة سامیة، بل یفضله علی جمیع الناس حتی علی زوجه وأولاده. یسعی هذا المقال عن طریق المنهج الوصفی التحلیلی إلی إلقاء الضوء علی کیفیة توظیف الحیوان فی هذه الروایة، والنتائج تدل بوضوح علی أن الکاتب قد وظّف الحیوان کرمز فی خدمة المفاهیم الصوفیةکالصحبة، والحب، والخطیئة وثمنها، والصبر، من خلال نظرته إلی التراث والخرافات والأساطیر المأثورة.  

الكلمات الرئیسیة: إبراهیم الکونی؛ روایة التبر؛ المفاهیم الصوفیة؛ الرمزیة؛ التراث؛ الحیوان

المقدمة

لقد اهتم العرب فی مختلف أطوار التاریخ منذ الجاهلیة حتی الآن اهتماماً بالغاً وجلیاً بالطبیعة التی کانوا یعیشون ویتعایشون فیها وهم یجربون ظروفا قاسیة یعانون منها فی الصحراء، فنری فی أوصافهم الشعریة والنثریة وصفَ الطبیعة علی مختلف أشکالها، الصامتة منها والحیة؛ وفی هذا المضمار قد حلّ الحیوان فی الرتبة الأولی لشدة تعلق العرب به، لأنه کان رفیقهم ونصیرهم للتغلب علی هذه الصحراء القاحلة، لذا ظهر فی الأدب العربی بشکل کبیر، فلا‌تکاد تخلو قصیدة عربیة من وصف الفرس أو وصف الإبل، فهکذا استطاع الحیوان أن یدخل إلی جوف حیاة العرب آنذاک، وأن یکون له دور فی الحیاة العربیة إلی حدّ إثارة الحروب، مثلما نشهده حول حرب البسوس، الناقة التی أشعلت نار الحرب لمدة أربعین عاماً بین قبیلتین.

نلمس من معاشرة الإنسان العربی للحیوانات عطفاً منقطع النظیرحتی علی المفترس منها عندما یتعرض للجوع أو العطش، کقصة الفرزدق مع الذئب، وهی معروضة عرضاً فی نونیته، (هادی شکر، 1985م: 8) والتی مطلعها:

وَأطْلَسَ عَسّالٍ، وَما کانَ صَاحباً     دَعَوْتُ بِنَارِی مَوْهِناً فَأتَانی    (الفرزدق، 1987م: 628)

هذا وقد اقتحمت حکایة الحیوان عالم الروایة لما تحمله من رصید رمزی کبیر، یمکن للروائی الفنانأن یوظفه فی أعمال روائیة معاصرة. (السلمی، 2009م)

وقد یقوم الروائی بتوظیف الحیوان، إما بجعله ناطقاً بالحکمة، إذ یلعب دور الإنسان یمثل الخیر والشر مثلما نجده فی کلیلة ودمنة والقصص الأخری علی لسان الحیوان، أو عبر مشارکته أحداث الروایة شأنه شأن الشخصیات الأخری، و«لعل روایة التبر هی الروایة الوحیدة التی یحضر فیها حیوان أعجم "المهری الأبلق" علی أنه بطل رئیسی لا یقل تأثیره علی مسار الأحداث عن شخصیات الروایة الأخری.» (الکونی، 1992م: واجهة المجلد)

«لقد استمد الکونی مکونات عوالمه الروائیة من البیئة المحلیة، وهذه المکونات هی: الصوفیة، وعادات القبائل وتقالیدها، وأساطیرها، ومعتقداتها الدینیة.» (شریف، 2009م)

حاول إبراهیم الکونی أن یوظف الحیوان فی روایة التبر علی شکل رمزی، لیبین من خلاله المفاهیم التی ترتبط بالتصوف، فربما یکمن توفیقه ونجاحه فی هذا التوظیف التی قلما عهدت الروایة العربیة مثله، ولعله العامل فی رمزیة الحیوان هو کما یقول نیکلسون: «إن الصوفیة قد اصطنعوا الأسلوب الرمزی، لأنهم لم یجدوا طریقاً آخر ممکناً، یترجمون به عن ریاضتهم الصوفیة.» (شریبة، 1951م: 101)

والنثر الذی یدخل فی دائرة التصوف فیه کلمات وعبارات أو تشخیص لم یکن استعمالها علی سبیل الصدفة أو علی أساس خیال الکاتب، بل هی تنبع عن اعتقاد المتکلم بمبادئ أو أصول خاصة هادفة، لأن المتصوفین یعتقدون بأن الله قد وهب معرفته لجمیع الکائنات والحیوانات المختلفة؛ فإذن یکمن التفتیش عن الأسرار فی هذه الأوجة المختلفة المستعملة من جانبهم. (غلامرضایی، 1388ش: 504)

والطبیعة بکلّ أشکالها هی الملاذ الأول والأخیر الذی یمکن للأدیب أن یعتمدها لبیان مفاهیم رمزیة تدور فی خلده علی ضوء أطر محددة. ونلحظ هذه الخصوصیة بوضوح فی أعمال إبراهیم الکونی الروائیة؛ لذا سنحاول من خلال هذا البحث أن ننظر إلی هذه الروایة من منظار المفاهیم والمصطلحات الصوفیة التی وظفها الکاتب خاصة اختیاره حیواناً یمثل بطل هذه الروایة أی الجمل. واعتمدنا علی المنهج الوصفی _ التحلیلی لدراسة الروایة.

أسئلة البحث

فی هذه الدراسة سنحاول الإجابة عن هذه الأسئلة:

- ما هی المکونات التی استعملها الکاتب فی الروایة لکی یطبعها بالطابع الصوفی؟

- ما هو السرّ فی اختیار الحیوان (الجمل) لکی یقوم بمهة البطل؟

- من أین استقی الکاتب المصطلحات والمفاهیم التی ترتبط بالحیوان؟

منابع استفاده شده در مقاله:

القرآن الکریم

أفخمی عقدا، رضا. (1390ش) .«نگاهی نمادین به حضور شتر در شعر دوره ی جاهلی». مجله ادب عربی. العدد الثالث. صص 247 – 280.

أصلانی والآخرون. (1390ش) .«الرمز والأسطورة والصورة الرمزیة فی دیوان أبی ماضی». مجلة الجمعیة العلمیة الإیرانیة للغة العربیة وآدابها. العدد21. صص1-20.

أحمد، مفتوح. (1984م). الرمز والرمزیة فی الشعر المعاصر .ط3. القاهرة: دار المعارف.

أنصاری، نرجس؛ سیفی، طیبة. (2012م). «الرمزیة فی شعر عاشوراء؛ دراسة مقارنة بین الشعر العربی والفارسی المعاصرین». مجلة العلوم الإنسانیة الدولیة. العدد 19. صص 113 – 132.

الهی ظهیر، إحسان. (2005). دراسات فی التصوف. ط1. القاهرة: دار الإمام المجدد.

الأیوبی، سعید. (1986م). عناصر الربط والوحدة فی الشعر الجاهلی. الرباط: مکتبة المعارف.

بن جمعة، بوشوشة. (1998م) .«روایة نهریة لیبیة "المجوس" لإبراهیم الکونی». مجلة المعرفة. العدد417. صص 167-189.

پناهی، مهین. (1388ش). اخلاق متصوفه از خلال متون عرفانی. أطروحة دکتری لنیل شهادة دکتوراه جامعة تربیت مدرس.

پورجوادی، نصرالله. (1374ش). «آداب المتصوفة وحقائقها وإشارتها از أبومنصور أصفهانی». مجله معارف. العدد27. صص 15 – 18.

الثعالبی، أبومنصور. (1927م). فقه اللغة . لبنان: نشر المکتبة التجاریة.

الجاحظ، أبوعثمان عمرو بن بحر. (1938م). الحیوان. الجزء الثانی. القاهرة: مکتبة البابی الحلبی.

جودة، ناجی حسن. (لاتا). المعرفة الصوفیة؛ دراسة فلسفیة فی مشکلات المعرفة. القاهرة.

الحمودی، تسعدیت آیت. (1986م). أثر الرمزیة الغربیة فی مسرح توفیق الحکیم. ط1. دار الحداثة.

دیورانت، ول. (1988م). قصة الحضارة؛ ترجمة دکتر زکی نجیب محمود وآخرون. بیروت: دار الجیل.

زعیتر، محمد نادر. (2010). حب بلا جنس . http://www.diwanalarab.com/spip.php?article25236.

سمیا، صالح. (2010م). الرمز فی لغة الصوفیة، wehda.alwehda.gov.sy.

سعدی، ملیکة. (2010م).«تحلیل سیمیائی للمسار السردی فی روایة التبرلإبراهیم الکونی». .www.scribd.com/doc/46480840/Www-Oudnad-Netمجلة الثقافیة الشهریة. العدد 48:

السلمی، صادق. (2009م). «توظیف حکایة الحیوان فی روایة"یاطالع الفضاء"للروائی عبدالله سالم باوزیر». .http://www.raynews.net/index.php?action=showDetails&id=1156

الشنفری، ثابت بن أوس. (1996م). دیوان الشنفری. ط2. بیروت: دار الکتاب العربی.

شریبة، نورالدین. (1951م). الصوفیة فی الإسلام. ط1. القاهرة: مکتبة الخانجی.

شریف، هزاع. (2009). «الصحراء فی أدب إبراهیم الکونی»http://elaphblogs.com/post/%%2087287.html.

صفایی سنگری، علی. (1381ش). برق عصیان؛ تأملی برگناه از نگاه صوفیه با تکیه و تاکید بر کشف الأسرار. مجله شناخت. العدد 33. صص 285- 302.

طیبی، محمدو (2012م). جمالیات الصورة السردیة عند إبراهیم الکونی. اطروحة دکتوراه بجامعة الجزائر2 فرع اللغة العربیة و آدابها.

طرفة بن العبد. (2002م). الدیوان. ط 3. بیروت: دار الکتب العلمیة.

الطوسی، السراج. (1960م). اللمع فی التصوف؛ تحقیق: عبد الحلیم محمود وطه عبد القادر. القاهره: دار غریب للطباعة.

عبدی، صلاح الدین. (2012م). «الواقعیة السحریة فی أعمال إبراهیم الکونی؛ روایة "الورم" نموذجاً». مجلة العلوم الإنسانیة الدولیة. العدد 19. صص 89-108.

عثمان، اعتدال. (1998م). «قراءة استطلاعیة فی أعمال إبراهیم الکونی». مجلة الفصول. العدد4. صص 227-234.

غزالی، محمد. (1994م). خلق المسلم. الطبعة الثامنة. القاهرة: دار الکتب الحدیثة.

غزالی، احمد. (1377ش). دو رساله عرفانی در عشق؛ به کوشش ایرج افشار. تهران: نشر منوچهری.

غلامرضایی، محمد. (1388). سبک شناسی نثرهای صوفیانه. إیران: دار جامعة إصفهان للنشر.

صالح، فخری. (2009م). «ثــنائیة إبراهیم الکونی الصحــراویة». مجـلة النزوی. .www.nizwa.com/articles.php?id=859العدد16:

الفیتوری، أحمد. (2006م). «مرثیة الزوال؛ آخر ما تبقی من شئ أصیل فی الصحراء». مجلة .www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=83937الحوار المتمدن. العدد1773:

الفاخوری، حنا. (1377ش). تاریخ ادبیات عربی؛ ترجمه عبدالحمید آیتی. ط1. تهران: دار توس.

الفرزدق، ابوفراس. (1987). الدیوان؛ تحقیق علی فاعور. ط1. بیروت: دار الکتب العلمیة.

الکلینی، محمد بن یعقوب بن اسحاق. (1365ش). الکافی، تهران: دار الکتب الإسلامیة.

کوپا، فاطمة. (1377ش). بررسی تحلیلی أبعاد وجودی انسان در ادبیات عرفانی ازآغاز تا قرن هفتم. أطروحة لنیل شهادة الدکتوراه جامعة تربیت مدرس.

الکونی، ابراهیم. (1992م). التبر. ط3. بیروت: دار التنویر.

المجلسی، محمد باقر. (1404ق). بحارالأنوار. بیروت: مؤسسة الوفاء.

المعری، أبوالعلاء. (1984م). رسالة الصاهل والشاحج؛ تحقیق عائشة بن عبدالرحمن بنت الشاطئ. ط2. القاهرة: دارالمعارف.

الناوی بدری، أحمد. (2003م). «خصوصیة تشکیل المکان فی آثار إبراهیم الکونی؛ الروائیة "الرباعیة" نموذجاً». مجلة الفصول. العدد62. صص285-301.

نورعرض، یوسف. (1994م). نظریة النقد الأدبی الحدیث. ط1.القاهره: دار الأمین.

هادی شکر، شاکر. (1985م). الحیوان فی الأدب العربی. ط1. بیروت: عالم الکتب.

یثربی، سید یحیی. (1374ش). فلسفه عرفان. قم: دفتر تبلیغات اسلامی حوزه علمیه.

المواقع الإلکترونیة:

www.rewity.com

allel-sengouga.elaphblog.com




دیدگاه ها : نظرات
برچسب ها: ابراهیم الکونی ، روایة التبر ، المفاهیم الصوفیة ، التصوف الروایة ، إبراهیم الکونی ، عرفان تصوف ادبیات عرب ، الشعر العربی التصوف التراث ،
آخرین ویرایش: پنجشنبه 22 بهمن 1394 10:30 ق.ظ



پذیرش ترجمه از عربی به فارسی -- ترجمه از فارسی به عربی* با من تماس بگیرید 09179738783 AHMAD.HEYDARI.PGU@GMAIL.COM .. فراموش نکنید با کلیک کردن ما را در گوگل محبوب کنید. با تشکر و سپاس فراوان از نگاه پرمحبت شما


دريافت كد گوگل پلاس

دریافت کد گوگل پلاس

آمارگیر وبلاگ

شبکه اجتماعی فارسی کلوب | Buy Mobile Traffic | سایت سوالات